مستلهم من الخيمة والمواسم شركة “POPULOUS” تكشف تفاصيل تصميم ملعب البيضاء الكبير

زنقة 20 الرياضية – م/ك

أعلنت شركة التصميم الإنجليزية “بوبيلوس” POPULOUS، ومجوعة ولعلو “Oualalou+Choi” للتصميم والدراسات المعمارية، عن فوزهما بصفقة تصميم ملعب الدار البيضاء الكبير.
وسيشيد الملعب ا على مساحة تبلغ 100 هكتار في جماعة المنصورية بإقليم بنسليمان، وتبلغ طاقته للاستعابية115 ألف متفرج.
وسيكون الملعب متوافقا تماما مع مسابقات الاتحاد الدولي لكرة القدم، وابرزها مباؤيات كأس العالم 2030، بعد اختيار المغرب كمستضيف مشترك للبطولة إلى جانب إسبانيا والبرتغال.

ويجري التحضير لبدء الأشغال الأساسية في موقع بمساحة 100 هكتار بمدينة المنصورية بإقليم بنسليمان (38 كلم شمال الدار البيضاء)، بعد الموافقة على التمويل العمومي في أكتوبر 2023.

- Advertisement -

وقالت الشركة الإنجليزية “بوبيلوس” إن تحالفها مع مكتب ولعلو للتصميم والدراسات المعمارية “Oualalou+Choi”، فاز بعقد تصميم ملعب الدار البيضاء الكبير، الذي من المتوقع، تقول الشركة ذاتها، أن يكون أكبر ملعب في القارة الإفريقية.

واستنادا إلى الشركة ذاتها، فإنه تم استلهام مخطط تشييد الملعب من التجمع الاجتماعي الترفيهي في المغرب، المعروف باسم “الموسم”، وأن هيكلة الملعب سيتجسد على شكل خيمة كبيرة.

وقال كريستوفر لي، المدير الإداري لشركة Populous لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا إنهم فخورون جدا باختيارهم لانجاز التصميم الخاص بالمشروع المرموق، مع شركائهم Oualalou + Choi، مضيفا أن الملعب الكبير بالدار البيضاء يعد مكانا مميزا ومعلما لمواطني الدار البيضاء والمغرب والذي سيصبح أحد أعظم الملاعب في العالم.

من جانبه أبرز طارق أواعلو، مدير التصميم والشريك المؤسس في Oualalou + Choi والمهندس الرئيسي للمشروع إن الملعب الكبير بالدار البيضاء متجذر بعمق في الثقافة المغربية، وبتقاليدها وتعابيرها المعاصرة مضيفا إنها متجذرة في الشخصيات القديمة والبدائية: الموسم، والخيمة، والحديقة، وكذلك في تضاريس المغرب ومناظره الطبيعية، مشيرا إلى إن الملعب الكبير بالدار البيضاء هو تجسيد للتقاليد العظيمة للضيافة المغربية.
واعتبر فرانسوا كليمان، المدير الأول ورئيس شركة Populous France والمهندس الرئيسي للمشروع، الملعب الكبير بالدار البيضاء حجر الزاوية في رؤية الملك محمد السادس لتطوير البنية التحتية لكرة القدم في المغرب. واضافى كائنات أن الملعب سيكون متوافقا مع معايير الفيفا، مما يسمح له باستضافة المباريات الكبرى في أرقى المسابقات الدولية في العالم، بما في ذلك كأس العالم 2030.

- Advertisement -
    مقالات ذات صلة

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا

    - Advertisment -

    صوت وصورة