هل يمكن استدعاء لاعب جديد بدل سفيان بوفال ؟ هذا ما تقوله لوائح الإتحاد الأفريقي لكرة القدم

زنقة 20 الرياضية

راجت في الساعات الماضية ، أخبار تتعلق بإمكانية استبدال اللاعب سفيان بوفال بسفيان رحيمي ، وذلك بعد إعلان مدرب المنتخب الوطني وليد الركراكي ، نهاية مشوار بوفال في كأس أفريقيا.

لكن ماذا يقول القانون ؟

- Advertisement -

لوائح الاتحاد الافريقي وضعت نظام بخصوص الدورة الـ34 من البطولة الأفريقية، الخاص بتسجيل قوائم اللاعبين والقوائم الرسمية ، ‏وشروط استبدال اللاعبين المصابين.‏

حدد الاتحاد الإفريقي تاريخ 14 دجنبر الماضي كآخر أجل لتسجيل قوائم اللاعبين الأولية.

وخصص لهذا الغرض نظام “CMS”، لتسجيل 55 لاعباَ ( قائمة اولية) وان لا تتجاوز مدة التسجيل 30 يوماً قبل‏‏ البطولة‏‏ النهائية ، مع تسجيل كل المرافقين المسؤليين بالفريق.‏

ورفعت الكاف و “اللجنة المنظمة لكأس أفريقيا، العدد المحتمل للاعبين في القائمة النهائية إلى 27 لاعباً بدلاً من 23، على ألا يتجاوز موعد إرسالها 10 أيام قبل المباراة الأولى من البطولة.

تحديد الموعد النهائي لتسجيل القائمة النهائية في نظام “CMS”، في 3 يناير 2024 قبل منتصف الليل.

- Advertisement -

وتمت إضافة تسجيل 4 لاعبين كحد أقصى في القائمة النهائية للاعبين، بالإضافة إلى 23 المنصوص عليهم في اللوائح ( الجمع 27) ، وهو قرار اختياري للمنتخبات مع التكفل بمصاريف هؤلاء اللاعبين الإضافيين وتشمل تكاليف السفر والإقامة للإتحادات المشاركة.‏

يتم تسجيل 23 لاعبًا في القائمة النهائية التي تتضمن لاعبين إضافيين و يختلف الاختيار من مباراة إلى أخرى بحسب الحاجة الفنية للفرق.

استبدال اللاعبين المصابين قبل انطلاق البطولة، الكاف أشار إلى أنه “لا يمكن استبدال لاعب في القائمة النهائية ما لم تكن هناك إصابة خطيرة، تحدث في موعد لا يتجاوز 24 ساعة قبل بدء المباراة الأولى الرسمية بالمنافسة لفريقه.

بعد الحصول على الموافقة من قبل اللجنة الطبية للاتحاد الأفريقي، و بعد استلام شهادة طبية مفصلة، وبمجرد الموافقة على الشهادة، يجب على الاتحاد تعيين بديل على الفور، وإبلاغ الأمانة العامة للكاف. ويتم قبل نشر القائمة المعدلة للاعبين.

بخصوص استبدال قائمة اللاعبين قبل المباراة‏، أكد الاتحاد الأفريقي أنه “إذا لم يتمكن أي من اللاعبين الـ11 في التشكيلة الأساسية من البدء بسبب الإصابة أو المرض، فمن الممكن أن يتم استبداله ببديل مؤهل، بشرط إخطار المسؤولين الرسميين للكاف قبل انطلاق المباراة، كما يجب أيضا تزويد “الكاف” -في غضون 24 ساعة- بتقرير طبي صادر عن طبيب الفريق.

و لم يعد بإمكان اللاعب المصاب أو المريض الذي تم استبداله في التشكيل الأساسي المشاركة في المباراة المعنية، لذلك لا يمكنه أن يشارك كبديل.

هذا التغيير في التشكيلة لا يؤدي إلى تقليل عدد التبديلات الرسمية التي يمكن أن يقوم بها الفريق في أثناء المباراة، وفقًا لقوانين اللعبة.

على الرغم من أنه لم يعد مسموحًا له باللعب كبديل، إلا أن اللاعب المصاب أو المريض الذي تم استبداله، يمكن أن يأخذ مكانه على مقاعد البدلاء.‏

- Advertisement -
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

صوت وصورة